ليصلك كل الاخبار و المقالات و الموضوعات العلمية على الفيس بوك اضغط :: Like أو اعجبنى
RSS

الاحماض و القواعد(القلويات) - Acids and alkalis

بالرغم من انه لا يوجد سوى 92 عنصرا طبيعيا ، فإن هناك ملايين المركبات الكيماوية .
ولكل من هذه المركبات أو بالأحرى لكل نوع منها خواصه وتفاعلاته المميزة ، ومن انواع هذه المركبات المهمة فئة الحوامض .

وأحد الامثلة على الحوامض هو حامض الكبريتيك المستعمل في بطاريات السيارات وهو السائل سام يتلف الكثير من المواد ويحرق الجلد لانه من الحوامض القوية الآكالة.
وليست جميع الحوامض على هذه الدرجة من الخطورة ، فبعض السوائل الشائعة كلخل وعصير الليمون هي من الحوامض، وجميع الحوامض لها طعم لاذع ، وبعض النباتات والحيوانات تستخدم الحوامض كسلاح ، فالمواد اللاذعة في لسع النمل والنحل والقراص هي الحوامض . والغاز الذي تفرز الحيوانات وماء الصودا الذي نشربه بأنواع غني بثاني اكسيد الكربون .

والقواعد هي نوع آخر مهم من المركبات ،و الذي يذوب منها في الماء يسمى قلياً أو قلويا ،، و القلويات هي في الغالب مركبات خطرة تأثيرها كاوٍ في الجلد . يحوي رماد الحطب قلياً كان يحضر في الماضي بمزج رماد الحطب بالماء فيذوب القلي ويفصل عن الرماد ثم يغلى الماء في قدر حديدية فيتبخر تاركا ورائه القلي . ويسمى القلي المستخرج بهذه الطريقة البوتاس . ويحضر البوتاس حالياً بطريقة مختلفةٍ ، وتستخدم كميات كبيرة منه في صناعة الصابون ،وتحضر قلويات أخرى من الكلس وحمات الزنابير . واللعاب أيضاً من القلويات الضعيفة .

أما المركبات التي هي ليست من الحوامض ولا من القلويات فإنها تعرف بالمتعادلة ، ويتوقف لون الكثير من الأزهار و الثمار على كون التربة حامضية او قلوية . ومن الطريف أن نبتة من الكوبيات ( الهيدرانجية ) ذات الأزهار الكوبية الزرقاء تحمل أزهارا قرنفلية حمراء إذا زرعت في تربة قلوية .

والمواد التي يتغير لونها عند أضافة الحامض أو القلي تعرف بالكواشف وهي تستخدم للكشف عما إذا كان السائل حمضياً أو قلوياً .

وبأمكانك أن تحضر كواشف كيماوية بنفسك. فكل ثمرةٍ أو خضرةٍ شديدة التلون جديرةٌ بالأستقصاء .جرب إغلاء بعض الملفوف الأحمر في الماء وصف السائل الملون الناتج عندما يبرد.اضف نقطة ً من الخل إلى هذا المحلول فيحمر ، لكن إذا أتبعته بقليل من الصابون ( وهو قلويٌ ضعيفٌ ) فإن المحلول يتحول إلى الزرقة .

وبالأمكان صنع محلولاتٍ كاشفةٍ من جذور الشمندر الطازجة ومن تويجيات { بتلات } الورد الكثيرة الأحمرار ومن عصارة الكشمش { عنب الثعلب } الأسود .وبعد صنع الكاشف أختبر به سوائل مختلفة ً .

عند مزج الحامض و القلي يحصل تفاعل كيماوي ويتولد مركبان : أحدهما الماء دائماً و الآخر هو مركبٌ ملحيٌ .و الملح الذي نتناوله مع الطعام وهو كلوريد الصوديوم أي ملح الطعام .وهناك أنواع أخرى من الأملاح كصودا الغسيل { كربونات الصودا } و الملح الأنكليزي { سلفات أو كبريتات المغنيسيوم } و حجر الكلس { كربونات الكالسيوم } .

اضف تعليق


هل تريد وضع المحتوى السابق فى موقعك او مدونتك مجانا؟؟
انسخ الكود التالى و ضعه فى موقعك او مدونتك.
  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • RSS
تكنولوجيا, علوم, اخر اخبار التكنولوجيا, اخر اخبار تكنولوجيا, وظائف تكنولوجيا المعلومات, اخبار تكنولوجيا, تكنولوجيا اليوم, اخبار التكنولوجيا, اخبار تكنولوجيا المعلومات, اخبار تكنولوجيا الكمبيوتر, اخر تكنولوجيا, اخبار علوم وتكنولوجيا, مواقع تكنولوجيا التعليم, اخر تكنولوجيا الكمبيوتر, اخبار علوم, علوم اخبار, مجلات تكنولوجيا, تكنولوجيا سيارات, اخر تكنولوجيا الحاسوب, مكونات تكنولوجيا التعليم, تكنولوجيا التربية, مفهوم تكنولوجيا التربية, احدث تكنولوجيا السيارات, تعريف تكنولوجيا التربية, مجالات تكنولوجيا المعلومات, احدث تكنولوجيا, تكنولوجيا السيارات, احدث تكنولوجيا الاتصالات, تكنولوجيا الانترنت, تكنولوجيا صناعة الاسمنت, مصطلحات تكنولوجيا التعليم, علوم الانترنت, احدث تكنولوجيا الكمبيوتر, تكنولوجيا الانتاج, كتب تكنولوجيا التعليم, تكنولوجيا نت, تكنولوجيا الزراعة, قاموس تكنولوجيا التعليم, علوم التجارة, تكنولوجيا الكهرباء, موقع تكنولوجيا التعليم, تكنولوجيا الطيران, مؤتمر تكنولوجيا المعلومات, تكنولوجيا الهاتف, تكنولوجيا التعليم ppt, مستحدثات تكنولوجيا التعليم, تكنولوجيا الصين, تكنولوجيا التعلم, دراسة علوم سياسية, موقع علوم وتكنولوجيا, مدرسه تكنولوجيا المعلومات, معنى تكنولوجيا التعليم, تعريفات تكنولوجيا التعليم, تكنولوجيا تعليم, كتاب تكنولوجيا التعليم, تكنولوجيا التعليم, تكنولوجيا التعليم والتعلم, برنامج تكنولوجيا, مفهوم تكنولوجيا التعليم, تكنولوجيا الاعلام والاتصال, كلية علوم التقانة, تعريف تكنولوجيا التعليم, مجلة علوم وتكنولوجيا, معهد تكنولوجيا المعلومات, مجلة تكنولوجيا, تكنولوجيا البناء, العاب علوم فقط, تكنولوجيا الاعلام, موقع افاق علوم, مشاريع تكنولوجيا, اهمية تكنولوجيا التعليم, شركات تكنولوجيا المعلومات, تطبيقات تكنولوجيا المعلومات, تكنولوجيا توجيهي, احدث تكنولوجيا 2011, وسائل تكنولوجيا التعليم, تكنولوجيا التعليم pdf, اهداف تكنولوجيا التعليم, شركة تكنولوجيا المعلومات, عرب تكنولوجيا, تكنولوجيا الكمبيوتر, هل تعلم تكنولوجيا, تعريف تكنولوجيا الاتصال, تكنولوجيا المستقبل, تكنولوجيا جديده, جديد تكنولوجيا, تكنولوجيا التعليم doc, تكنولوجيا 2011, مواقع تكنولوجيا, تخصص علوم وتكنولوجيا, جديد تكنولوجيا المعلومات, إدارة تكنولوجيا المعلومات, معهد تكنولوجيا, علوم وتكنولوجيا 2010, مركز تكنولوجيا, موقع تكنولوجيا المعلومات, دراسة تكنولوجيا المعلومات, موقع تكنولوجيا, تكنولوجيا المعلومات والاتصال, العاب تكنولوجيا, اساسيات تكنولوجيا المعلومات, مفهوم تكنولوجيا الاتصال,